منتديات samaka
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تميز وابداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المرجئة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الحـق
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي
سيف الحـق


ذكر
عدد الرسائل : 1839
العمر : 61
العمل/الترفيه : مستثمر
رقم العضوية : 67
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

المرجئة Empty
مُساهمةموضوع: المرجئة   المرجئة I_icon_minitimeالسبت 29 مارس 2008, 4:41 am

ما ذا تعرف عن المرجئة ؟ ومن هم ؟ وأين نشأت ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة فخري الجندي
رئيس مجلس ادارة المنتدي
رئيس مجلس ادارة المنتدي
أسامة فخري الجندي


ذكر
عدد الرسائل : 1309
العمر : 45
العمل/الترفيه : كرة القدم وتنس الطاولة بالإضافة إلى الخطابة طبعا والبحث العلمي
رقم العضوية : 11
تاريخ التسجيل : 12/01/2008

المرجئة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرجئة   المرجئة I_icon_minitimeالسبت 29 مارس 2008, 5:59 am

يا سيف الحق
أجاوب ولا بلاش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الحـق
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي
سيف الحـق


ذكر
عدد الرسائل : 1839
العمر : 61
العمل/الترفيه : مستثمر
رقم العضوية : 67
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

المرجئة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرجئة   المرجئة I_icon_minitimeالسبت 29 مارس 2008, 6:27 am

خليها كمان شويه
بارك الله فيك
عايزين الاخوة الاعضاء يشاركونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة فخري الجندي
رئيس مجلس ادارة المنتدي
رئيس مجلس ادارة المنتدي
أسامة فخري الجندي


ذكر
عدد الرسائل : 1309
العمر : 45
العمل/الترفيه : كرة القدم وتنس الطاولة بالإضافة إلى الخطابة طبعا والبحث العلمي
رقم العضوية : 11
تاريخ التسجيل : 12/01/2008

المرجئة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرجئة   المرجئة I_icon_minitimeالسبت 29 مارس 2008, 6:30 am

خلاص أوك
هاستنى شوية

وعلى فكرة المرجئة من أوائل الفرق في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الحـق
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي
سيف الحـق


ذكر
عدد الرسائل : 1839
العمر : 61
العمل/الترفيه : مستثمر
رقم العضوية : 67
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

المرجئة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرجئة   المرجئة I_icon_minitimeالسبت 29 مارس 2008, 4:49 pm

المرجئه
التعريف والنشأة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مُضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون , يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا , يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً .
أما بعد ,,,
فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلوات الله وسلامه عليه وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار :-
معنى الإرجاء .... لغة .. : يطلق الإرجاء أو كلمة الإرجاء على عدة معان منها الأمل والخوف والتأخير وإعطاء الرجاء هذه معنى الرجاء لغة, ومعناه هو أهم شئ وهي لفظة التأخير كما قال جلًّ وعلا : " أرْجهْ وأخاه " بمعنى أرجئه وأخره هذا معنى الإرجاء لغة .
أما معنى الإرجاء في الإصطلاح : فإن العلماء اختلفوا في تعريف الإرجاء أو فرقة المرجئة ولا ريب أن الإرجاء كما قلنا مأخوذ من معناه اللغوي بمعنى التأخير والإمهال والانتظار وذهب بعض أهل العلم إلى أن الإرجاء هة إرجاء العمل عن درجة الإيمان وجعل هذا العمل في منزلة بعيدة أو متدنية عن الإيمان , وذهب آخرون إلى أن الإرجاء يراد به تأخير حكم صاحب الكبيرة الى يوم القيامة عند ربنا جل وعلا فلا يحكم عليه في الدنيا بل يؤخر ويرجأ إلى حكم الله سبحانه وتعالى وهذا هو المشهور وإن كان هناك تفريعات كثيرة .
الإرجاء معانية متشعبة لكن علينا أن نعلم أن المرجئة هم الذين قالوا قالوا أو من أسسهم أو مبادئهم هو : أن الإيمان مجرد المعرفة بالله تعالى وفصلوا الأعمال عن الايمان وهم عدة فرق وطوائف كثيرة ومنهم غلاة ومنهم مرجئة الفقهاء وهم متعددون بعضهم يقول : الايمان هو المعرفة والتصديق فقط ومنهم من يدخل عمل القلب كعامة أهل الارجاء ومنهم من نفى ذلك ومنهم من أبعد هذا الشئ وهو كجهم بن صفوان السمرقندي المبتدع رأس الجهيمة زرع شراً عظيماً وهو من أكثر الناس تكلماً وإلصاق البدعة في هذا الأمر وهو الذي فتح باب شر على المسلمين .
وأيضاً من المرجئة قالوا : إن الايمان مجرد قول اللسان فقط وقالوا عن الايمان : هو فقط أن يقول المسلم أو المؤمن أنا مؤمن , مجرد القول باللسان فقط وأيضاً لهم قول آخر هو بأن الإيمان هو أن يقول المسلم باللسان كذلك وأن يصدق ذلك بالجنان أما العمل بالأركان فهذا عند عامة أهل الإرجاء أبعدوه ونفوه عن جماعتهم .
نشأة المرجئة
ونشأة هذه الطائفة اختلف فيها يقول شيخ الاسلام رحمه الله تعالى عليه في كتاب الايمان بان الذي قال ذلك هؤلاء المعروفون هم حماد ابن أبي سليمان , والإمام أبو حنيفة رحمة الله عليه وبعض فقهاء الكوفة قالوا بأنهم ذهبوا وجعلوا الايمان قول باللسان واعتقاد بالقلب أما هل يدخل العمل ضمن مسمى الايمان ؟ هم لم يقولوا بذلك ولذلك سموا مرجئة الفقهاء وهم نشأوا بعد فتنة الخوارج وبعد فتنة ابن الأشعث الذي خرج على الحاكم وذهبوا الى أن الايمان هو مجرد المعرفة بالله تبارك وتعالى وقلنا أنهم أنواع ضمنهم مرجئة الفقهاء والمرجئة الخالصة وهم الذين قالوا لا يضر مع الايمان ذنب كما لا ينفع مع الكفر طاعة وأول من تكلم في الارجاء هو غيلان الدمشقي .
وقيل أيضاً أول من تكلم في الارجاء أي أول من قال ذلك هو ذر ابن عبدالله بن زرارة المرهبي وهو الذي جاء بهذه البدعة بدعة الارجاء وقيل بأن أول من تكلم بالارجاء هو أبو محمد المعروف بابن الحنفية رحمه الله وهو الذي قال بالارجاء لكن ليس على الجه الذي ذهب اليه هؤلاء الناس من إخراج العمل عن مسمى الايمان بالله تبارك وتعالى وهذا بالنسبة الى المرجئة وتعريفهم لغة وبعض أنواع الإرجاء .
أما الأسس التي قام عليها هذا المذهب أو هذه الفرقة لا نستطيع أن نأتي عليها في درس واحد بل يحتاج منا الى ذكر أمور هامة وأول الأسس أو أهم شئ عند هذه الطائفة أنهم أخرجوا الأعمال من الايمان بالله عز وجل وقالوا بأن الايمان هو النطق باللسان والتصديق بالجنان اما العمل بالاركان فذهب عامة المرجئة الى اخراج العمل عن مسمى الايمان بالله جل وعلا وقالوا إن الايمان بالله لا يزيد ولا ينقص وذهبوا الى هذا الامر الذي تضافرت نصوص القرآن والسنة على خلاف ذلك بحمد الله تبارك وتعالى هذه أهم الأسس عند المرجئة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندى
عضو جديد
عضو جديد
الجندى


ذكر
عدد الرسائل : 23
العمر : 44
العمل/الترفيه : محامى
المزاج : متفائل
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

المرجئة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرجئة   المرجئة I_icon_minitimeالسبت 29 مارس 2008, 5:16 pm

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى سيف الحق
ولو سمحتلى اضيف على كلامك ده عن المرجئه اهم صفاتهم العصريه

* صفاة مرجئة العصر

1 - وجوب السكوت عن الحكام حتى وان كفروا.
2 - استخدام سلاح هجر المبتدع ضد المسلمين الصالحين.
3- خوارج مع الدعاة مرجئة مع الحكام و رافضة مع الجماعات.
4 - من لم يبدع و يهجر من سقط في البدعة, فهو مبدع و يجب هجره.
5 - الجماعات الإسلامية من الفرق 73 الضالة.
6 -فقه الواقع من إختصاص ولاة الامور.
7 - السياسة علم لا يجوزالخوض فيه ولا تعلمه.
8 - التطلع إلى اخبار المسلمين خارج البلد يعتبر عندهم من السياسة.
9 -لا جهاد و لاقتال إلا بوجود إمام عام ( تحت راية ) .
10 -افضل الجهاد عندهم الآن هو جهاد النفس و طلب العلم النظري الفلسفي.
11 - أساليب الدعوة لديهم توقيفية.
12 - يوالون الفسقة و الفجرة خاصة من أهل الجاه و المال و رجال العسكرية.
13 - النميمة و الوشاة و المحاباة للسلطان و أصحاب القرار.
14 - أتهامهم للنيات
15 - تربية السذج منهم على الثلب و الشتكم و السب.
16 - لا كفر إلا بالتوحيد
17 - لا امر بالمعروف و لا نهي على المنكر إلا داخل المساجد.
18 - يسكتون عن الكفر والكبائر و الفجور و الفسوق في بيوتهم و أقربائهم و من لديهم مصلح معهم.
19 - يتفاخرون في اللباس و المسكب من متاع الدنيا.
20 - العمل الجماعي حرام إلا في التجارة ومشتقاتها يجوز حتى مع الكفرة الفجرة المحاربين.
21 - علمهم باطني نظري فلسفي لا وجود له على الواقع
22 - إقامة الدين هو لبس القميص و إرخاء اللحى و الكلام في الدعاة و العلماء.
23 -همهم في الحياة البيت الواسع المركب المريح الزوجة الصالحة و النقال آخر طراز.
24 - الغاية تبرر الوسيلة من أجل اقصاء اخوانهم.
25 - جمع زلات الدعاة و العلماء خاصة الموالين و المحرضين على الجهاد من أجل التنفير عنهم.
* هذا فضلا عن
استعانتهم بالذكر كان أو أنثى من الفسقة و الفجرة و حتى بالكفار على اخوانهم من أهل القبلة
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الحـق
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي
سيف الحـق


ذكر
عدد الرسائل : 1839
العمر : 61
العمل/الترفيه : مستثمر
رقم العضوية : 67
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

المرجئة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرجئة   المرجئة I_icon_minitimeالأحد 30 مارس 2008, 2:40 am

بارك الله فيك اخي في الله
إضافه جميلة ومفيدة
جزاك الله خيراً
مع الشكر الجزيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرجئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات samaka :: المنتدى الاسلامي :: س و ج في العقيدة والفلسفة-
انتقل الى: